الجمعة , 19 أبريل 2024

يوهمبة (Yohimbine)

اليوهمبة شجرة عملاقة تنبت في غرب إفريقيا, لكن هناك نبتة تشبهها جداً تنبت أيضاً في أمريكا الجنوبية, و تدعى (كيبراشو). استعملها سكان تلك المناطق منذ أقدم العصور, كمثير للرغبة و التنشيط العملية الجنسية. أما في الطب التقليدي فهي مفيدة أيضاً لمعالجة ألتهاب اللوزتين و ارتفاع ضغط الدم.

مكوناتها و عناصرها الفعالة: مادة شبه قلوية و اليوهيمبين (yohimbine).

مفعولها و دواعي استعمالها: تسبب اليوهيمبين اندفاع الدم نحو المناطق التناسلية لدى الرجل و المرأة على حد سواء؛ فتثير الجهاز العصبي الباراسمباتي (Parasympatique) (المسؤول عن تهدئة نبضات القلب و تنشيط عملية الهضم…), و هذا الجهاز يتدخل في آليات الأنتصاب. تزيد هذه النبتة إفراز النورادينالين(noradrenaline) و هو هرمون ناقل عصبي يؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة و الرجل, و تسبب عند الرجل إثارة مباشرة لمركز الانتصاب على مستوى النخاع الشوكي. إذا أخذت جرعات مفرطة من اليوهمبة, يمكن عندئذ أن تسبب حالة من القلق و اختلاج في القلب و هبوط في الضغط و هبات حرارة و غثيان و نقصان في ضغط البول و إسهالاً. يمنع تناولها في حالات القصور الكبدي و الكلوي, و هبوط الضغط, و الجلطة الدماغية, و الحمل و الرضاعة, وزرق العين و قرحة المعدة أو المعي الاثني عشر. باختصار اليوهمبة نبتة تستعمل في كافة أنحاء العالم كمنشط جنسي فعال.

أوجه استعمالها و الجرعة الموصى بها: تؤخذ على شكل حبوب, أو مسحوق أو محلول, بمعدل 15 إلى 20 ملغ يومياً, مقسمة على جرعتين أو ثلاث. حذار من تخطي 100 ملغ يومياُ!

شاهد أيضاً

إيلنغ إيلنغ (Ylang-ylang)

إن موطن الإيلنغ إيلنغ هو جزر الفيليبين, لكنها تزرع أيضاً في كل آسيا. لهذه النبتة …

اترك تعليقاً