الأحد , 14 أبريل 2024

جنسنغ (Ginseng)

الجنسنغ (باتاكس) نبتة برية تنبت في المناطق الرطبة من الصين و كوريا و منشوريا. يستخدم الصينيون هذه النبتة منذ أكثر من 4000 سنة و يعتبرونها عجائبية. تتغير تسميتها من منطقة إلى أخرى فتدعى: (نبتة الحياة الطويلة) أو (جذر الحياة) أو (العشب العجيب) أو (عجيبة الدنيا)

يميز الصينيون في عملية تصنيع الأدوية ثلاثة أنواع من النبات: النباتات الملكية و الوزارية و المساعدة, أما الجنسنغ فهو نبات ملكي. وصل الجنسنغ أوروبا سنة 1000 ميلادية, و قد حمله الأطباء العرب إلى إسبانيا. و في القرن الثامن عشر, جعل ماركوبولو الناس يهتمون مجدداُ بهذه النبتة حين ذكرها في مؤلفه (كتاب العجائب) و استمر فضول الناس في ما يتعلق بالجنسنغ, فأمر الملك لويس الرابع عشر بإجراء أبحاث حوله.

جربه هذا الأخير و أعلن أنه راض جداً عن تأثيره المنشط و المثير للرغبة الجنسية. و أثبتت دراسات قديمة و أخرى حديثة جداً, فعالية الجنسنغ في العلاجات الطبية, أما في تجارة الأعشاب فأكثر ما يستخدم هو جذر هذه النبتة.

مكوناته و عناصره الفعالة: عدد اليابانيون  أكثر من 14 عنصراً فعالاً في الجنسنغ منها: صابونوزيدات (Saponosides) جنسينوزيدات (Ginsenosides) أحماض أمينية, فيتامينات B , C , E , عناصر معدنية (حديد, زنك, مانغنيز, نحاس …), زيوت عطرية, راتينج, دبغ, هرمون الأستروجين النباتي.

مفعوله و دواعي استعماله: يشكل الجنسنغ أحد أفضل منشطات الأرض الطبيعية, بفضل مكوناته الغنية. ينظم عمل الجسم فيهدئ و ينشط في آن واحد. تؤثر عناصره الفعالة على عمل الناقلات العصبية على مستويات متعددة. يحسن الوظائف الفكرية, يضبط معدل السكر في الدم و يقوي دفاعات الجسم و مناعته. يؤخذ وقائياً للحصول على مزيد من القوة و النشاط, و علاجياً كمقو للمناعة و لمقاومة الضغط النفسي. و هو إلى ذلك مفيد للنشاط الفكري و الرياضي. باختصار, يعتبر الجنسنغ نبتة مثالية لمحاربة الضغط النفسي و التعب. نذكر أيضاً أنه يوصف لمعالجة السكري و أمراض القلب و الشرايين و ارتفاع الضغط و هبوطه (إنه منظم لضغط الدم), و لخفض معدل الكولسترول, و في حالات فقر الدم, و اضطراب عمل الكبد, و الوقاية من بعض أنواع السرطان, و معالجة الاضطرابات العقلية. و هو مضاد للروماتيزم, مسهل للهضم, و يعالج حالة فقدان الشهية إضافة إلى أنه مثير للرغبة الجنسية و مفيد للخصوبة. تحذير: إذا أخذت منه جرعة تتعدى 3000 ملغ يومياً, يمكن أن يؤدي الجنسنغ إلى ارتفاع ضغط الدم.

أوجه استعماله و الجرعة الموصى بها: تختلف الجرعات الموصى بها باختلاف أنواع الجنسنغ. لا تشتروا إلا المستحضرات الغنية بالجينسينوزيد (ginsenoside) و التي لم تستخدم في زراعتها مبيدات الحشرات. على شكل مسحوق:

  • يؤخذ بمعدل 1 إلى 2 ملغ يومياُ؛ و يمكن أن تؤخذ الجرعة نفسها على شكل برشامة(حبة). على شكل نقيع:
  • غرام واحد في 100 ملل من الماء المغلي. ينقع لبعض دقائق ثم يشرب منه كوب أو كوبان يومياُ. على شكل خلاصة:
  • يؤخذ منه كوب صغير من 3 إلى 4 أسابيع. أنواع الجنسنغ:
  • باناكس جنسنغ, الجنسنغ الحقيقي الوحيد ذو المصدر الصيني.
  • باناكس كينكيفوليوم, الجنسنغ الأمريكي الذي يهدئ أكثر مما ينشط.
  • باناكس نوتو جنسنغ الذي ينبت في الصين أيضاً.
  • باناكس جنسنغ قزم مصدره أمريكا.
  • باناكس جنسنغ كاذب مصدره جبال الهملايا و جنسنغ سيبيريا.
  • كوريو جنسنغ الكوري المصدر أو الجنسنغ الأحمر.

شاهد أيضاً

إيلنغ إيلنغ (Ylang-ylang)

إن موطن الإيلنغ إيلنغ هو جزر الفيليبين, لكنها تزرع أيضاً في كل آسيا. لهذه النبتة …

اترك تعليقاً