الأحد , 14 أبريل 2024

الشاي(Tea)

إن الشاي هو أوراق نبتة الشاي الصينية الأصل. عرف الشاي منذ عصور غابرة, و هو أكثر شعبية من القهوة على الصعيد العالمي. يقال إن عهد اكتشافه يرقى إلى عهد ولادة الحضارة الصينية و تدور حوله أساطير كثيرة. امتدت زراعة الشاي في القرن العاشر قبل الميلاد, لتصل إلى اليابان و منغوليا و التيبت والبلاد العربية. و أدخله الهولنديون إلى أوروبا قرابة العام 1610. تعتبر انكلترا المستهلك الأول للشاي في العالم, و فيها هواة ذواقة لأنواع الشاي و طرق تحضيره المتعددة. أما أهم البلدان المنتجة فهي الصين و الهند و سريلانكا و اليابان و أندونيسيا.

أنواع الشاي كثيرة و مختلفة لكن أهمها هي: الشاي الأسود, شاي أولونغ, الشاي الأخضر و الشاي المعطر.

مكوناته و عناصره الفعالة: شايين(Theine), زيت عطري, أنزيمات, دبغ, أحد مركبات الفينول, أملاح معدنية. يحوي الشاي عناصر كثيرة أهمها ثلاثة, هي الفيليور و المنغنيز, و النحاس الذي نادراً ما نجده في النباتات.

مفعوله و دواعي استعماله: إن تأثير الشايين على الجسم مطابق لتأثير الكافيين عليه. كل كوب من الشاي المخمر من ثلاث إلى خمس دقائق يحوي من 40 إلى 60 ملغ من الشايين. و مثل الكافيين يشكل الشايين منشطاً عاماً فعالاً لكن تأثيراته الجانبية أقل ضرراً. يسهل الشاي الهضم و يخفض ضغط الدم و يساعد على مقاومة بعض أنواع السرطانات, كما يحمي أيضاً من مشاكل القلب و الشرايين. لكن حذار, فإن الدبغ الموجود في الشاي يضعف امتصاص قدرة الجسم على امتصاص الحديد. لكن إذا أضيف الحليب(اللبن) إلى الشاي يبطل مفعول الدبغ.

أوجه استعماله و الجرعة الموصى بها: تحضيره: أضيفوا ملعقة من الشاي إلى كل كوب من الماء المغلي. غطوا إبريق الشاي و دعوه يختمر لخمس دقائق ثم اشربوه بدون سكر.

أهم أنواع الشاي الصيني و خصائصها العلاجية:

  1. شاي بري (ين تشا): ينشط عمل الطحال و يسهل الهضم.
  2. شاي يونان (تيوتشا): يسهل الهضم, يعدل نسبة الكولسترول في الدم يذيب الدهون.
  3. شاي كانغسى(لونغ تشي تشا): يقوي الجسم و يحارب التعب.
  4. شاي الثلوج(تشوتشا): ينشط و يمنح الدفء.
  5. شاي فوروز(تشوتشالين تشا): ينعش الجسم.
  6. شاي الصين الأخضر(تيا سيننيس): يسهل الهضم, ينشط الفكر, يقوي الجهاز العصبي, ينعش الذاكرة و يحارب الوهن العصبي.

شاهد أيضاً

إيلنغ إيلنغ (Ylang-ylang)

إن موطن الإيلنغ إيلنغ هو جزر الفيليبين, لكنها تزرع أيضاً في كل آسيا. لهذه النبتة …

اترك تعليقاً